السودان أرض الحضارة

السودان يعتبر من أقدم المواقع في العالم التي عرف فيها الإستيطان حيث تم الكشف أخيراً عن مجتمع متحضر أو مستوطنة بشرية عمرها 70 ألف سنة في منطقة العفاض لبشر عرفوا الصيد وإستخدام الشباك في صيد الحيوانات وكذلك وجدت بقايا ورشه لتقطيع اللحوم لتعتبر هذه المستوطنة أقدم مستوطنة في العالم .

النظام الحضاري خرج للعلن في مملكة سودانية إسمها مملكة تاسيتي أو بلاد القوس والتي يرجع تاريخها للألف الرابع قبل الميلاد ومنها خرجت الرموز الهيرغلوفية حيث قامت قبل نشوء الحضارة التي قامت في مصر. تقع أراضيها الآن تحت مياه السد العالي .

في 2500  قبل الميلاد نشأت مملكة كرمة والتي مازالت الدفوفة واقفة منذ ذلك العهد وإنتهت مملكة كرمة في 1500 قبل الميلاد ومن أشهر ملوكها الملك ندح الذي قام ببناء الدفوفة.

في الألف قبل الميلاد نشأت مملكة نبتة بالقرب من كريمة وفيها إستطاع الكوشيين إستعادة حكم مصر عبر الملك بعانخي وهزيمة الآشوريين عبر إبنه الملك تهارقا وفيها

مملكة مروي التي تقع بالقرب من شندي كانت إمتداداً لمملكة نبتة حيث قامت في عام 300 قبل الميلاد وإنتهت 250 ميلادية وفيها إستطاع الكوشيين صناعة الحديد كأول دولة في إفريقيا تعرف صناعة الحديد وكذلك قاموا ببناء الدور الدراسية في المصورات الصفراء وأنشأوا مرصداً فلكيا في المدينة الملكية بكبوشية وفيها هزموا الرومان عبر الملكة أماني ريناس
بعد إنهيار مملكة مروي قامت في السودان ثلاثة ممالك مسيحية عرفت بالممالك النوبية المسيحية هي نوباتيا وعاصمتها فرص في جنوب مصر ثم المقرة وعاصمتها دنقلا ثم علوة وعاصمتها سوبا .

إنهارت الممالك المسيحية بعد دخول الإسلام للسودان وتكونت السلطنة الزرقاء في القرن الخامس عشر ميلادي والتي إنتهت بدخول الحكم التركي للسودان في عام 1821م والذي إنهار تحت وطأة سيوف رجال المهدي في عام 1885م ثم إنتهت الدولة المهدية بدخول الإنجليز في عام 1898م وإستمر الحكم حتى نال السودان إستقلاله في عام 1956م .

أخبار

قراءة المزيد
أفضل عرض بدقة 768×1024وما فوق، وللتصفح ينصح بإستخدام متصفح فايرفوكس أو قوقل كروم أو آخر إصدارة من متصفح إنترنت اكسبلولر